منتديات احنا المصريين
اهلا بك عزيزى الزائر فى منتدى احنا المصريين نحن هنا فى احنا المصريين نستمع لمقترحتك عن كل شئ تريده وتريد حصوله ونناقشه معك والله الموفِق والمَستعان وعلى كل شئ قدير وعليم .اِنه منتدى يطرح كل شئ ففيه فسم لتحميل الالعاب وقسم لاخر ملنزل
على الالعاب عن طريق الفيديوهات وهناك طبعا قسم الاخبار العامه غير شرائط الاخبار من الجزيره والعربيه وهناك ايضا منتدى للروايات والغرائب والعجائب فيوجد به سر وقصع لعبى assissans creed وهناك ايضا منتدى خير جنود الارض والملاحم والافلام الوثائقسه وكل شئ تَريده


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات احنا المصريين
اهلا بك عزيزى الزائر فى منتدى احنا المصريين نحن هنا فى احنا المصريين نستمع لمقترحتك عن كل شئ تريده وتريد حصوله ونناقشه معك والله الموفِق والمَستعان وعلى كل شئ قدير وعليم .اِنه منتدى يطرح كل شئ ففيه فسم لتحميل الالعاب وقسم لاخر ملنزل
على الالعاب عن طريق الفيديوهات وهناك طبعا قسم الاخبار العامه غير شرائط الاخبار من الجزيره والعربيه وهناك ايضا منتدى للروايات والغرائب والعجائب فيوجد به سر وقصع لعبى assissans creed وهناك ايضا منتدى خير جنود الارض والملاحم والافلام الوثائقسه وكل شئ تَريده
منتديات احنا المصريين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الخلافة على منهاج النبوه سبعون عام والمهدي خليفة اكثر من سبع سنوا

اذهب الى الأسفل

tgthy الخلافة على منهاج النبوه سبعون عام والمهدي خليفة اكثر من سبع سنوا

مُساهمة من طرف الساحق السبت فبراير 11, 2012 10:04 pm


بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين
الخلافة على منهاج النبوه سبعون عاماً هذا يعني ان المدة من خروج المهدي رضي الله عن حتى نزول المسيح عيسى عليه السلام اكثر من سبعون عاماً بكثير


كثير من الباحثين والمطلعين عجز عن تحديد مدة ملك او خلافة الإمام المهدي عليه السلام وما يكون بعد والسبب لذلك تفاوت الروايات في مدة حكم الإمام المهدي عليه السلام ..
فالمشهور في المصادر أنه يحكم سبع سنين أو تسعاً، لكنهم رووا ما يعارضها، فقد عقد نعيم ابن حماد فصلاً في كتابه الفتن:1/376، بعنوان: قدر ما يملك المهدي، وروى فيه قولاً لأرطاة: يبقى المهدي أربعين عاماً، وروى عدة أحاديث عن أبي سعيد الخدري وغيره، منها: المهدي يعيش في ذلك يعني بعدما يملك سبع سنين أو ثمان أو تسع.. يكون المهدي في أمتي إن قصر فسبعاً وإلا فثمان وإلا فتسعاً.. عن أبي زرعة عن صباح قال: يمكث المهدي فيكم تسعاً وثلاثين سنة يقول الصغير ياليتني قد بلغت ويقول الكبير ياليتني صغيراً.. عن ضمرة بن حبيب قال: حياة المهدي ثلاثون سنة... عن الصقر بن رستم عن أبيه قال: يملك المهدي سبع سنين وشهرين وأيام..عن دينار بن دينار قال: بقاء المهدي أربعون سنة وقال أحدهما مرة أربعين ومرة أربع وعشرين.. عن الزهري قال يعيش المهدي أربع عشرة سنة ثم يموت موتاً.. عن علي قال: يلي المهدي أمر الناس ثلاثين أو أربعين سنة. انتهى.

والإشكال على رواية السبع سنين ونحوها: أن مهمة الإمام عليه السلام استثمار جهود جميع الأنبياء عليهم السلام خاصة نبينا محمد صلى الله عليه وآله وسلم وكون الامام المهدي عليه السلام هو رسول رسول الله محمد صلوات الله عليه وسلم الى جميع الامم لإقامة دولة العدل الإلهي العالمية، وهو مشروع ضخم لا يكفي له بضع سنين.

ملاحظات

اعتقد والله اعلم ان سبب الخلاف لهذه الروايات يظهر أن أصل الأحاديث التي تذكر أن مدة حكمه عليه السلام سبع سنين: هو الحديث الذي يذكر أن النبي صلى الله عليه وآله أجاب على سؤال عن مدة حكمه بأن عقد بيده الشريفة أصابعها الخمس، ثم عقد من الثانية إصبعين، ففسره الرواة بسبع، ثم صحفت في النسخ بتسع. لكن قد يكون قصد النبي صلى الله عليه وآله سبع مراحل أو سبعة عقود مثلاً، فحصروها بالسنين، وهذا عدد من رواياتها:

روى الحاكم:4/557، وصححه على شرط مسلم، عن أبي سعيد: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: المهدي منا أهل البيت أشم الأنف أقنى أجلى، يملأ الأرض قسطاً وعدلاً كما ملئت جوراً وظلماً، يعيش هكذا وبسط يساره وإصبعين من يمينه: المسبحة والإبهام، وعقد الثلاثة. أشم الأنف أقنى: مرتفع قصبة الأنف عاليه مع استواء ودقة وإشراف قليل في أرنبته. أجلى: منحسر الشعر عن جبهته.

وفي المعجم الأوسط:10/209،عن أبي سعيد الخدري، عن النبي صلى الله عليه وآله قال: يملك رجل من أهل بيتي أجلى الجبهة أقنى الأنف، يملأ الأرض قسطاً وعدلاً كما ملئت ظلماً وجوراً، يعيش هكذا، وبسط كفه اليمنى وبسط إلى جنبها إصبعين، وبسط كفه اليسرى. ومثله فرائد السمطين:2/330، بروايتين، وعقد الدرر/33، أوله كالحاكم.

وفي جمع الفوائد:3/181، عن أبي سعيد: قال النبي صلى الله عليه وآله: منا أهل البيت أشم الأنف أقنى أجلى يملأ الأرض قسطاً وعدلاً كما ملئت جوراً وظلماً، يعيش هكذا وبسط يساره وإصبعين من يمينه صلى الله عليه وآله: السبابة والإبهام وعقد ثلاثة. ونحوه ابن طاووس/166.

وفي مسند أبي يعلى:12/19،عن أبي هريرة قال: حدثني خليلي أبو القاسم صلى الله عليه وآله قال: لاتقوم الساعة حتى يخرج عليهم رجل من أهل بيتي فيضربهم حتى يرجعوا إلى الحق، قال قلت: وكم يكون؟ قال: خمس واثنين، قال قلت: ما خمس واثنين؟ قال: لا أدري! وقال في مجمع الزوائد:7/315: رواه أبو يعلى، وفيه المرجى بن رجاء وثقه أبو زرعة وضعفه ابن معين، وبقية رجاله ثقات. ووثقه الحافظ المغربي/557، وقال: استشهد به البخاري وعلق له بصيغة الجزم، وقال الدارقطني ثقة. انتهى.

أقول:لعل هذه النصوص التي تذكر أن النبي صلى الله عليه وآله عقد بيده خمساً واثنين، من أدق النصوص المروية في مدة حكم المهدي عليه السلام وهي تشير الى أن المقصود بالسبع المراحل وليس السنين، ويبدو أنها الأساس لقول الرواة: سبع سنين، وصحفت بتسع.

وقد تكون هذه الرواية إشارة نبوية الى تغير الزمان في عصر المهدي عليه السلام، بحدوث تطور في حياة الناس وحسابهم.

دلائل على ان السبع سنين هي سبعين سنة :
الدليل الاول

10194 - إن من قبل مغرب الشمس بابا مفتوحا عرضه سبعون سنة فلا يزال ذلك الباب حتى تطلع الشمس نحوه فإذا طلعت من نحوه لم ينفع نفسا إيمانها لم تكن آمنت من قبل أو كسبت في إيمانها خيرا
( هـ عن صفوان بن عسال )
(4/366)
________________________________________
10195 - للتوبة باب بالمغرب مسيرة سبعين عاما لا يزال كذلك حتى يأتي بعض آيات ربك طلوع الشمس من مغربها
( طب عن صفوان )
(4/366)
_____
_______________________________________
10197 - فتح الله بابا للتوبة من المغرب عرضه مسيرة سبعين عاما لا يغلق حتى تطلع الشمس من نحوه
( تخ عن صفوان بن عسال )
(4/367)
________________________________________
10198 - من تاب قبل أن تطلع الشمس من مغربها تاب الله عليه
( م عن أبي هريرة )
(4/367)
_______
أخبرنا عبد الواحد المليحي أنا أبو منصور السمعاني أنا أبو جعفر الرياني أنا حميد بن زنجويه أنا أحمد بن عبد الله أنا حماد بن زيد أنا عاصم بن أبي النجود عن زر بن حبيش قال: أتيت صفوان بن عسال المرادي فذكر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أن الله عز وجل جعل بالمغرب باباً مسيرة عرضه سبعون عاماً للتوبة لا يغلق ما لم تطلع الشمس من قبله "، وذلك قول الله تعالى: " يوم يأتي بعض آيات ربك لا ينفع نفساً إيمانها لم تكن آمنت من قبل ".

معني بالمغرب : بيت المقدس
معنى بابا : الخلافة


14283 - عن الحارث بن عبد الله الجهني قال : بعثني رسول الله صلى الله عليه و سلم إلى اليمن ولو أوقن أنه يموت لم أفارقه فأتاني قائل بخبر أن محمدا قد مات قلت متى ؟ قال : اليوم فلو أن عندي سلاحا لقاتلته فلم ألبث إلا يسيرا حتى أتاني آت من أبي بكر أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قد توفي فبايع الناس خليفته من بعده فبايع من قبلك فقلت للرجل الذي أخبرني : من أين علمت ذلك ؟ قال : إن في الكتاب الأول أنه يموت نبي في هذا اليوم قلت : وكيف يكون بعده ؟ قال : ستدور رحاهم إلى خمس وثلاثين سنة
( أبو نعيم )
(5/917)

1963 - حدثنا يحيى بن سعيد عن أبي معاوية شيبان النحوي وهو ابن عبد الرحمن عن منصور بن المعتمر عن ربعي بن حراش عن البراء بن ناجية الكاهلي
عن ابن مسعود رضى الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ستزول رحا الإسلام لخمس وثلاثين أو ست وثلاثين أو سبع وثلاثين سنة فإن يهلكوا فكسبيل من هلك فإن تم فسبعين عاما
قالوا يا رسول الله بما مضى أو بما بقى قال لا بما بقى


1965 - حدثنا يحيى بن سعيد عن إسماعيل بن عياش عن عطاء ابن عجلان عن منصور بن المعتمر عن البراء بن ناجية
عن ابن مسعود رضى الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ستدور رحا الإسلام لخمس وثلاثين سنة فإن يهلكوا فسبيل من هلك وإن يبقوا فسبعين
قبلها أو سبعين بعدها قال بل سبعين بعدها


معنى تدور : اي تطحن
رحا الاسلام : الفتن
خمس وثلاثين وست وثلاثين وسبع وثلاثين : سنوات هجرية وليست ميلادية



حدثنا أبو المغيرة عن ابن عياش عمن حدثه
عن كعب قال تظهر رايات سود لبني العباس حتى ينزلوا الشام ويقتل الله على أيديهم كل جبار عنيد أو عدو لهم يرابط بساحتهم آدم خمسة وأربعين صباحا فيدخلها سبعون ألفا شعارهم فيها أمنت أمنت ثم تضع الحرب أوزارها فيمكث ملكهم تسع في سبع ثم ينتكث أمرهم بعد ثلاث وسبعين سنة

- حدثنا أبو إسحاق الأقرع عن سليمان بن كثير أبي دود الواسطي وكان ثقة حدثني حاتم بن أبي صغيرة
عن أبي الجلد قال يملك رجل وولده من بني هاشم اثنين وسبعين سنة


حدثنا رشدين عن ابن لهيعة عن رجل عن يزيد بن قوذر عن أبي صالح
عن تبيع قال بين خراب روذس وبين خروج الهاشمي سبعين سنة





الدليل الثاني ومعرفة علماء الشيعة انها سبعون سنة :-
وفي الإرشاد:2/381: روى عبد الكريم الخثعمي قال: قلت لأبي عبد الله عليه السلام: كم يملك القائم؟ قال: سبع سنين، تطول له الأيام والليالي حتى تكون السنة من سنيه مقدار عشر سنين من سنيكم، فيكون سنو ملكه سبعين سنة من سنيكم هذه. والغيبة للطوسي/474. راجع أيضاً283، والصراط المستقيم:2/251، والمستجاد من الإرشاد/262، والبحار:52/291 و386، وروضة الواعظين /264، وعقد الدرر/224، وإثبات الهداة:3/624.






الدليل الثالث من الكتب السماوية المحرفة من قبل اليهود
في سفر دانيال

25 فاعلم وافهم أنه من خروج الأمر لتجديد أورشليم وبنائها إلى المسيح الرئيس سبعة أسابيع واثنان وستون أسبوعا، يعود ويبنى سوق وخليج في ضيق الأزمنة

من خروج بني اسرائيل من بيت المقدس و اعادة تجديدها وبنائها ( من بداية الخلافة الاسلامية في بيت المقدس ) الى المسيح الرئيس ( اي المسيح عيسى بن مريم عليه السلام ) سبعة اسابيع ( سبع سنوات ) + اثنان وستون اسبوعا ( اثنين وستين سنة ) الاجمالي سبعين


هذا والله اعلم ..

---------------------------------------------------------
في البداية سيتجاهلونك
ثم يحاربونك ثم يحاولون قتلك
ثم يفاوضونك ثم يتراجعون
وفي النهاية ستنتصر

الساحق

عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 31/01/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى